Pages

Saturday, September 27, 2008

المسلمون أكثر التزاماً بدينهم من أتباع الأديان الأخرى

ألمانيا: المسلمون أكثر التزاماً بدينهم من أتباع الأديان الأخرى


برلين – وكالات (لها أون لاين)
أكدت دراسة اجتماعية، قام بها معهد "بيرتلسمان" للعلوم السياسية والاجتماعية في العاصمة الألمانية، أن المسلمين أكثر الناس تمسكّاً بالدين، أكثر من غيرهم من معتنقي الديانات الأخرى.
وقالت الدراسة التي نشرت يوم أمس الجمعة في برلين: " إن نسبة التدين والتمسك بأهداب الدين وخاصة المواظبة على الصلاة والصيام والحج أيضا وصلت إلى 91 في المائة من بين العرب والأتراك من مجموع عدد المسلمين الذي يصل عددهم إلى حوالي 3 ملايين و 500 ألف شخص حسب إحصائية رسمية وحوالي 4 مليون حسب إحصائية غير رسمية"، مضيفة أن ظاهرة التدين والاهتمام بالدين وصلت نسبتها لدى النساء إلى 66 في المائة بينما وصل نسبته لدى الرجال 48 في المائة.
وقال المعهد: "إنه توصّل لهذه المعلومات الصحيحة، والتي تؤكد ازدياد ظاهرة التدين لدى المسلمين وخاصة الشباب، بعد استطلاع قام به، شمل حوالي ألفي شاب مسلم تتراوح أعمارهم ما بين الـ 18 و 25 عاما وحوالي 3 آلاف تتجاوز أعمارهم ال 25، تبين لهم أن 52 في المائة منهم متدينون يواظبون على الصلاة يوميا ووصلت نسبة المواظبة على الصلاة دون أن يكون للتدين تأثيرا على حياتهم إلى 41 في المائة بينما وصلت نسبة التدين بشدة ومحاولة عدم الاختلاط بالمجتمع الألماني إلى 5 في المائة.

وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ




جاء في خبر علمي أن العلماء قد اكتشفوا أن الأزهار تتمايل مع هبوب النسيم من أجل أن تجذب الحشرات بغرض تلقيحها. وتوصل العلماء إلى هذا الاكتشاف بينما كانوا يدرسون زهورا برية على ساحل ويلز. ولوحظ أن الزهور المتمايلة تجذب عددا أكبر من الحشرات وبالتالي تنتج بذورا أكثر. كذلك اتضح أن الأزهار التي تتمايل تجذب أنواعا أكثر من الحشرات من الزهور الساكنة.
لسنوات كان العلماء يعرفون أن الزهور تستخدم الألوان الجذابة والروائح والرحيق لاجتذاب الحشرات الملقحة، ولكن لم ينتبه أحد إلى أن التمايل قد يكون أيضا وسيلة للجذب. وتوصل العلماء إلى أن عددا أكبر من الحشرات يزور الزهور التي تتمايل وبالتالي تنتج تلك الزهور عددا أكبر من البذور. المرجع Journal Of Evolution Biology
إن هذا التوازن في عالم النبات والذي لولاه لما استمرت الحياة على الأرض، هو ما أشار إليه القرآن قبل 14 قرناً، يقول تبارك وتعالى:
(وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ * وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ * وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ) [الحجر: 19-21]. كما تحدث القرآن في الآية التالية للآيات السابقة عن أهمية الرياح في التلقيح من أجل استمرار الحياة، يقول تعالى: (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ) [الحجر: 22]
_______________
من موقع
عبد الدائم كحيل

Sunday, September 7, 2008

سورة الحشر

قال تعالى :
(سورة الحشر)
المعنى الأول : يقول العلماء : هذا الاسم معناه أنه جل جلاله ذو السلامة ، ذو السلام أي ذو السلامة كأن تقول الرضاع من الرضاعة ، هذا الاسم أساسه اللغوي السلامة ومعنى السلامة أي أن ذاته جل جلاله سلمت من كل عيب وسلمت صفاته من كل نقص وسلمت أفعاله عن الشر .
المعنى الثاني: من أسماء الله أنه سلام أي ذو السلامة لعباده ليس في الوجود كله سلامة إلا معزوّة إليه .
مثلا : أعصاب الحس في الأسنان من أجل أن تبادر إلى طبيب الأسنان فتعالج أسنانك قبل أن تفقدها كلها ، فهذا العصب الحسي البالغ الحساسية في أسنان الإنسان من أجل سلامة الأسنان وهو تجسيد لاسم الله السلام .
الله سبحانه وتعالى يهدي عباده سبل السلام ، كل إنسان له بيت وأسرة فممكن أن يكون في بيته خصام فيه شحناء فيه بغضاء فيه طلاق فيه أحيانا ضرب لزوجته ، هذا البيت فيه شقاق فيه ضغينة فيه حقد فيه مشاجرة فيه نفور ، فإذا اتبعت توجيهات القرآن الكريم ومنهج النبي يهديك الله سبل السلام في بيتك فترى البيت وديعاً فيه طمأنينة فيه راحة نفسية فيه مودة فيه مؤاثرة فيه محبة لأنك اتبعت ما جاء به النبي إذا دخلت إلى بيتك فسلم على أهلك بقولك السلام عليكم فيذهب الشيطان ، إنّ الشيطان يدخل بيتا فإذا دخل صاحب البيت ولم يسلم قال لإخوانه : أدركنا المبيت ، فيكون طوال هذه الليلة مشاكل ، فإذا جلسوا إلى الطعام ولم يسموا الله قال: أدركناالعشاء ، فإذا دخل صاحب البيت فلم يسلم وجلس إلى الطعام ولم يُسَمّ اللهَ قال الشيطان لإخوانه : أدركنا المبيت والعشاء في هذا البيت .
قال تعالى :
(سورة يونس)
دارالسلام هي الجنة ليس فيها نغص ولا حسد ولا فيها مرض ولا فيها قلق ولا فيها خوف ولا فيها منازعة ولا فيها حروب ولا فيها شيء من هذا كله .