Pages

Tuesday, October 14, 2008

ما هي قصة التشهـّد ؟؟



كثير من المسلمين للأسف يبدؤون صلاتهم بخشوع جميل وما هي إلا ثواني حتى يبدأ الشيطان في الوسوسة لهم ويبدأ الصراع

حتى يصل المسلم للتشهد الأوسط أو الأخير وقد وقع في شباك الشيطان أو شباك نفسه الأمارة بالسوء والتي تتمنى أن تنتهي تلك الوقفة أمام الله لترتاح .. إلا من رحم رب

وفي خضم كل هذا يفقد المسلم لحظات هي (في رأيي) من أحلى لحظات الصلاة

لحظات أسترجع وأتخيل ذلك الحوار الرائع


حوار التشهـّد

يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في معيـّة سيدنا جبريل في طريقهما لسدرة المنتهى في رحلة المعراج .

وفي مكان ما .. يقف سيدنا جبريل عليه السلام .... فيقول له سيدنا محمد ..

أهنا يترك الخليل خليله ؟

قال سيدنا جبريل : لكل منا مقام معلوم ...

يا رسول الله ... إذا أنت تقدّمت اخترقت .. وإذا أنا تقدّمت احترقت

وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله

فتقدم سيدنا محمد إلى سدرة المنتهى .. واقترب منها

ثم قال سيدنا رسول الله : التحيات لله والصلوات الطيبات

رد عليه رب العزة : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته

قال سيدنا رسول الله : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين

فقال سيدنا جبريل وقيل الملائكة المقربون : أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أن محمدا رسول الله

هل نستشعر عند قراءة التشهد هذا الحوار الراقي ؟؟

هل نستشعر أن سيدنا رسول الله تذكرنا هناك عند سدرة المنتهى

حيث مواطن الأنوار والأسرار ... حيث من المستحيل من روعة المكان أن تتذكر الأم وليدها

ولكنه بحنانه تذكرنا هناك .. استشعروا روعة هذه الكلمة

السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين

تذكر عباد الله الصالحين الذين نرجو أن نكون منهم ليشملنا سلام سيدنا رسول الله

كم نحبك يا رسول الله

كم نتمنى أن نراك في المنام ولو معاتبا .. المهم أن نكحل أعيننا بطلعتك .

صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله

هل بعد هذا ستقرأ التشهد كما كنت تقرأه سابقا ؟؟

هل بعد ذلك ستصلي على سيدنا رسول الله في الصلاة الإبراهيمية بنفس الفتور ؟؟

هل ستكثر بعد هذا من الصلاة على حبيبك سيدنا محمد .....؟؟

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد

وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وال إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد

صلوا على الحبيب المصطفى
يا حبيبي يا رسول الله
عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :- 'من صلى علي في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة '

وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-'من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله

له مائة حاجة :سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه '

وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-'من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة '

وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-'من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات '

وقال صلى الله عليه وآله وسلم :- 'ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام '

وقال صلى الله عليه وآله وسلم:- 'إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة



إنشرها

ولك الأجر بإذن الله تعالى

إذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل :

يارب عندي هم كبير ..... ولكن قل :

يا هم لي رب كبيــــــــــر

قل الكلمات الحلوة هذي

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد

كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد

ملحوظة مهمة

لا يلعب الشيطان في راسك وتقراها وتقفلها وتقول أنا ما عندي وقت أرسلها لأي احد عندك ..تكسب أجرها أحسن لك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس وينسون خمس ...

يحبون الدنيا وينسون الآخرة

يحبون المال وينسون الحساب يحبون المخلوق

وينسون الخالق يحبون القصور وينسون القبور يحبون المعصية

وينسون التوبة فإن كان الأمر كذلك ابتلاهم الله بالغلاء والوباء والموت الفجأة وجور الحكام.



نسأل الله أن يوفقنا وإياكم لفعل مافيه الخير
--------------------

To reply to this message, follow the link below:
http://www.facebook.com/n/?inbox/readmessage.php&t=1010711195871

Wednesday, October 8, 2008

ما هي أجمل صفات المرأة؟

قال وقلت
قال : ما هي أجمل صفات المرأة؟
قلت: الحنان
قال: وأجمل صفات الرجل؟
قلت: الرحمة
قال: وأجمل ما في الطفولة؟
قلت: البراءة
قال: ماأجمل ما في الشباب؟
قلت: الأحلام
قال: وأجمل ما في الشيخوخة؟
قلت: التقوى
قال: وأجمل ما في الرجولة؟
قلت: الحكمة
قال: ماهي أرقى أنواع الصبر؟
قلت: حينما يجتمع مع الرضا
قال: هل للقناعة درجات؟
قلت: نعم هناك قناعة الاكتفاء وقناعة الصبر وقناعة الزهد.. والأخيرة أرقى الأنواع
قال: ماذا يعنى الحنان؟
قلت: أن يستريح الإنسان إلى شاطئ بعد رحلة سفر متعبة.. وان يجد صدرا يلقى عليه متاعبه دون خوف او استجداء أو ثمن
قال: ما هي أرقى أنواع الحب؟
قلت: الأمومة لأنها حب بلا مقابل وعطاء بلا ثمن
قال: ما هي أعلى درجات الأخلاق؟
قلت: أن ينزّه الإنسان نفسه عن الصغائر.. ليس خوفا من أحد ولكن تقديرا لذاته وسموا بنفسه وحبا للفضيلة
قال: أيهما أعلى درجة العفو أم التسامح؟
قلت: العفو أعلى درجة.. لأن العفو يقترب بالمقدرة ولكن التسامح قد يقترب بالضعف وقد يتسامح الإنسان مكرها ولكنه لا يعفوا ألا إذا كان راضيا
قال: وماذا عن النجاح؟
قلت: إنسان يجفف عرقة مع نسمة صيف منعشة.. أجمل ما في النجاح انه يشعرنا بقيمة ما نفعل وانه أوسع أبواب الثقة وربما يكون أيضا أوسع أبواب الغرور
قال: كيف تنبت أشجار الغرور في أعماق الإنسان؟
قلت: مع أشخاص صنعتهم صدفة أو فرصة عابرة.. والصدفة والفرصة هما اقل الدرجات في سلم النجاح
قال: ما الفرق بين الإصرار والعزيمة؟
قلت: الإصرار ضيف عابر.. أما العزيمة صديق مقيم.. والإصرار يساندة الطموح.. والعزيمة تساندها الإرادة.. الطموح يتغير باختلاف الأيام والأشخاص والظروف ولكن الإرادة أقوى من كل الظروف
قال: ومن أنت؟
قلت: إنسان ضيع عمره في البحث عن حقيقة الأشياء واكتشفت أن الحقيقة الوحيدة المؤكدة هي الموت وكل شئ بعد ذلك يحتمل التأويل
قل لمن يحمل هماً بأن همه لن يدوم فكما تفنى السعادة هكذا تفنى الهموم

Saturday, September 27, 2008

المسلمون أكثر التزاماً بدينهم من أتباع الأديان الأخرى

ألمانيا: المسلمون أكثر التزاماً بدينهم من أتباع الأديان الأخرى


برلين – وكالات (لها أون لاين)
أكدت دراسة اجتماعية، قام بها معهد "بيرتلسمان" للعلوم السياسية والاجتماعية في العاصمة الألمانية، أن المسلمين أكثر الناس تمسكّاً بالدين، أكثر من غيرهم من معتنقي الديانات الأخرى.
وقالت الدراسة التي نشرت يوم أمس الجمعة في برلين: " إن نسبة التدين والتمسك بأهداب الدين وخاصة المواظبة على الصلاة والصيام والحج أيضا وصلت إلى 91 في المائة من بين العرب والأتراك من مجموع عدد المسلمين الذي يصل عددهم إلى حوالي 3 ملايين و 500 ألف شخص حسب إحصائية رسمية وحوالي 4 مليون حسب إحصائية غير رسمية"، مضيفة أن ظاهرة التدين والاهتمام بالدين وصلت نسبتها لدى النساء إلى 66 في المائة بينما وصل نسبته لدى الرجال 48 في المائة.
وقال المعهد: "إنه توصّل لهذه المعلومات الصحيحة، والتي تؤكد ازدياد ظاهرة التدين لدى المسلمين وخاصة الشباب، بعد استطلاع قام به، شمل حوالي ألفي شاب مسلم تتراوح أعمارهم ما بين الـ 18 و 25 عاما وحوالي 3 آلاف تتجاوز أعمارهم ال 25، تبين لهم أن 52 في المائة منهم متدينون يواظبون على الصلاة يوميا ووصلت نسبة المواظبة على الصلاة دون أن يكون للتدين تأثيرا على حياتهم إلى 41 في المائة بينما وصلت نسبة التدين بشدة ومحاولة عدم الاختلاط بالمجتمع الألماني إلى 5 في المائة.

وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ




جاء في خبر علمي أن العلماء قد اكتشفوا أن الأزهار تتمايل مع هبوب النسيم من أجل أن تجذب الحشرات بغرض تلقيحها. وتوصل العلماء إلى هذا الاكتشاف بينما كانوا يدرسون زهورا برية على ساحل ويلز. ولوحظ أن الزهور المتمايلة تجذب عددا أكبر من الحشرات وبالتالي تنتج بذورا أكثر. كذلك اتضح أن الأزهار التي تتمايل تجذب أنواعا أكثر من الحشرات من الزهور الساكنة.
لسنوات كان العلماء يعرفون أن الزهور تستخدم الألوان الجذابة والروائح والرحيق لاجتذاب الحشرات الملقحة، ولكن لم ينتبه أحد إلى أن التمايل قد يكون أيضا وسيلة للجذب. وتوصل العلماء إلى أن عددا أكبر من الحشرات يزور الزهور التي تتمايل وبالتالي تنتج تلك الزهور عددا أكبر من البذور. المرجع Journal Of Evolution Biology
إن هذا التوازن في عالم النبات والذي لولاه لما استمرت الحياة على الأرض، هو ما أشار إليه القرآن قبل 14 قرناً، يقول تبارك وتعالى:
(وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ * وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ * وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ) [الحجر: 19-21]. كما تحدث القرآن في الآية التالية للآيات السابقة عن أهمية الرياح في التلقيح من أجل استمرار الحياة، يقول تعالى: (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ) [الحجر: 22]
_______________
من موقع
عبد الدائم كحيل

Sunday, September 7, 2008

سورة الحشر

قال تعالى :
(سورة الحشر)
المعنى الأول : يقول العلماء : هذا الاسم معناه أنه جل جلاله ذو السلامة ، ذو السلام أي ذو السلامة كأن تقول الرضاع من الرضاعة ، هذا الاسم أساسه اللغوي السلامة ومعنى السلامة أي أن ذاته جل جلاله سلمت من كل عيب وسلمت صفاته من كل نقص وسلمت أفعاله عن الشر .
المعنى الثاني: من أسماء الله أنه سلام أي ذو السلامة لعباده ليس في الوجود كله سلامة إلا معزوّة إليه .
مثلا : أعصاب الحس في الأسنان من أجل أن تبادر إلى طبيب الأسنان فتعالج أسنانك قبل أن تفقدها كلها ، فهذا العصب الحسي البالغ الحساسية في أسنان الإنسان من أجل سلامة الأسنان وهو تجسيد لاسم الله السلام .
الله سبحانه وتعالى يهدي عباده سبل السلام ، كل إنسان له بيت وأسرة فممكن أن يكون في بيته خصام فيه شحناء فيه بغضاء فيه طلاق فيه أحيانا ضرب لزوجته ، هذا البيت فيه شقاق فيه ضغينة فيه حقد فيه مشاجرة فيه نفور ، فإذا اتبعت توجيهات القرآن الكريم ومنهج النبي يهديك الله سبل السلام في بيتك فترى البيت وديعاً فيه طمأنينة فيه راحة نفسية فيه مودة فيه مؤاثرة فيه محبة لأنك اتبعت ما جاء به النبي إذا دخلت إلى بيتك فسلم على أهلك بقولك السلام عليكم فيذهب الشيطان ، إنّ الشيطان يدخل بيتا فإذا دخل صاحب البيت ولم يسلم قال لإخوانه : أدركنا المبيت ، فيكون طوال هذه الليلة مشاكل ، فإذا جلسوا إلى الطعام ولم يسموا الله قال: أدركناالعشاء ، فإذا دخل صاحب البيت فلم يسلم وجلس إلى الطعام ولم يُسَمّ اللهَ قال الشيطان لإخوانه : أدركنا المبيت والعشاء في هذا البيت .
قال تعالى :
(سورة يونس)
دارالسلام هي الجنة ليس فيها نغص ولا حسد ولا فيها مرض ولا فيها قلق ولا فيها خوف ولا فيها منازعة ولا فيها حروب ولا فيها شيء من هذا كله .

Friday, August 29, 2008

Fasting.......

What is Sawm (Fasting)?

The Arabic word for fasting is called "sawm" in the Quraan. The word sawm literally means "to abstain". Chapter Maryam of the Quraan says that Mary the mother of Jesus said "I have vowed a "sawm" (fast) for the sake of the Merciful, so today I shall not speak to anyone." [Quraan 19:26]. According to Shariyah, the word sawm means to abstain from all those things that are forbidden during fasting from the break of dawn to the sunset, and to do this with the intention of fasting.

Purpose of Fasting

In chapter 2 verse 183 the Quraan says, "O you who believe, fasting is prescribed for you as it was prescribed for those who were before you, in order that you may learn taqwa (piety)".

Taqwa is a very important spiritual and ethical term of the Quraan. It is the sum total of all Islamic spirituality and ethics. It is a quality in a believer's life that keeps him or her aware of God all the time. A person who has taqwa loves to do good and avoid evil for the sake of God. Taqwa is piety, righteousness and consciousness of God. Taqwa requires patience and perseverance. Fasting teaches patience, and with patience one can rise to the high position of taqwa.

The Prophet said that fasting is a shield. It protects a person from sin and lustful desires. When the disciples of Jesus asked him how to cast the evil spirits away, he is reported to have said, "But this kind never comes out except by prayer and fasting." (Matthew 17:21).

According to Imam Al Ghazali, fasting produces a semblance of divine quality of samadiyyah (freedom from want) in a human being. Imam Ibn Al Qayyim, viewed fasting as a means of releasing the human spirit from the clutches of desire, thus allowing moderation to prevail in the carnal self. Imam Shah Waliullah Dahlawi (d. 1762 C.E.) viewed fasting as a means of weakening the bestial and reinforcing the angelic elements in human beings. Maulana Mawdudi (d. 1979 C.E.) emphasized that fasting for a full month every year trains a person individually, and the Muslim community as a whole, in piety and self restraint.

Fasting Is Obligatory

In the second year of Hijrah, Muslims were commanded to fast in the month of Ramadaan every year as mentioned in the verse above [Al-Baqarah 2:183]. The Quraan further says "The month of Ramadaan is that in which was revealed the Quraan, wherein is guidance for humankind and the clear signs of guidance and distinction. Thus whosoever among you witness the month must fast..." [Al-Baqarah 2:184].

Prophet Muhammad (saw) explained this further in a number of his statements reported in the books of Hadith. It is reported by Imam Al-Bukhari and Imam Muslim on the authority of Ibn Umar that the Messenger of God said, "Islam is built upon five pillars: testifying that there is no god except God and that Muhammad (saw) is the Messenger of God, performing Prayer, paying the zakah, making the pilgrimage to the Sacred House (Hajj), and fasting during the month of Ramadaan."

The entire Muslim world is unanimous in the principal of fasting in the month of Ramadaan and considers it obligatory upon every person who is physicaly capable (mukallaf).

Rules of Fasting

A) Who must fast?

Muslims all over the world wait eagerly for Ramadaan, as it is a time of increased inner peace and well-being.

Fasting in the month of Ramadaan is obligatory upon every adult Muslim, male or female, who has reached puberty, is sane and who is not sick or traveling.

Sickness could be a temporary sickness from which a person expects to be cured soon. Such a person should not fast during the days of his or her sickness, but he or she must fast later after Ramadaan to complete the missed days. Those who are sick with incurable illness and expect no better health are also allowed not to fast but they must pay the fidyah, which is giving a day's meals for each fast missed to a needy person. Instead of food for one day one can also give equivalent amount of money to a needy person. Women in their menses and post-natal bleeding are not allowed to fast, but they must make up the fast later after Ramadaan. If pregnant women and mothers who are nursing babies can also postpone their fasting to a later time when they are able to do so.

A travel according to the Shariah is any journey that takes you away from your city of residence, a minimum of 48 miles or 80 kilometers. The journey must be for a good cause. One must avoid frivolous travel during Ramadaan which causes a person to miss fasting. If possible one should try to change their travel plans during Ramadaan to be able to fast and should not travel unless it is necessary. The traveler who misses the fasts of Ramadaan must make up those missed days later as soon as possible after Ramadaan.

B) Fasting According to the Sunnah

1 - Take sahur (pre-dawn meal). It is Sunnah and there is a great reward and blessing in taking sahur. The best time for sahur is the last half hour before dawn or the time for Fajr prayer.

2 - Take iftar (break-fast) immediately after sunset. Shariah considers sunset when the disk of the sun goes below the horizon and disappears completely.

3 - During the fast, abstain from all false talks and deeds. Do not quarrel, have disputes, indulge in arguments, use bad words, or do anything that is forbidden. You should try to discipline yourself morally and ethically, besides gaining physical training and discipline. You should also not make a show of your fasting by talking too much about it, or by showing dry lips and a hungry stomach, or by showing a bad temper. The fasting person must be a pleasant person with good spirits and good cheer.

4 - During the fast, do acts of charity and goodness to others and increase your worship and reading of the Quraan. Every one should try to read the whole Quraan at least once during the month of Ramadaan.

C) Things That Invalidate FastingThings

You must avoid doing anything that may render your fast invalid. Things that invalidate the fast and require qadaa' (making up for these days) are the following:

1 - Eating, drinking or smoking deliberately, including taking any non-nourishing items by mouth or nose.

2 - Deliberately causing yourself to vomit.

3 - The beginning of menstrual or post-childbirth bleeding even in the last moment before sunset.

4 - Sexual intercourse or other sexual contact (or masturbation) that results in ejaculation (in men) or vaginal secretions (orgasm) in women.

5 - Eating, drinking, smoking or having sexual intercourse after Fajr (dawn) on the mistaken assumption that it is not Fajr time yet. Similarly, engaging in these acts before Maghrib (sunset) on the mistaken assumption that it is already Maghrib time.

Sexual intercourse during fasting is forbidden. Those who engage in it must make both qadaa' (make up the fasts) and kaffarah (expiation by fasting for 60 days after Ramadaan or by feeding 60 poor people for each day of fast broken in this way). According to Imam Abu Hanifah, eating and/or drinking deliberately during fast also entail the same qadaa' and kaffarah.

D) Things That Do Not Invalidate Fasting

Using a miswak to clean your teeth does not invalidate fasting

During fast, the following things are permissible:

1 - Taking a bath or shower. If water is swallowed involuntarily it will not invalidate the fast. According to most of the jurists, swimming is also allowed in fasting, but one should avoid diving, because that will cause the water to go from the mouth or nose into the stomach.

2 - Using perfumes, wearing contact lenses or using eye drops.

3 - Taking injections or having a blood test.

4 - Using miswak (tooth-stick) or toothbrush (even with tooth paste) and rinsing the mouth or nostrils with water, provided it is not overdone (so as to avoid swallowing water).

5 - Eating, drinking or smoking unintentionally, i.e., forgetting that one was fasting. But one must stop as soon as one remembers and should continue one's fast.

6 - Sleeping during the daytime and having a wet-dream does not break one's fast. Also, if one has intercourse during the night and was not able to make ghusl (bathe) before dawn, he or she can begin fast and make ghusl later. Women whose menstruation stops during the night may begin fasting even if they have not made ghusl yet. In all these cases, bathing (ghusl) is necessary but fast is valid even without bathing.

7 - Kissing between husband and wife is allowed in fasting, but one should try to avoid it so that one may not do anything further that is forbidden during the fast.

E) Requirements for Fasting to Be Valid

There are basically two main components of fasting:

1 - The intention (niyyah) for fasting. One should make a sincere intention to fast for the sake of God every day before dawn. The intention need not be in words, but must be with the sincerity of the heart and mind. Some jurists are of the opinion that the intention can be made once only for the whole month and does not have to be repeated every day. It is, however, better to make intention every day to take full benefit of fasting.

2 - Abstaining from dawn to dusk from everything that invalidates fasting as mentioned above.


Dr. Muzammil H. Siddiqi is the imam and director of the Islamic Society of Orange County, California, USA and former president of the Islamic Society of North America.

Wednesday, August 13, 2008

1 kali Klik Kita dibayar Rp 100

Bismillah

Saatnya Bisnis kecil-kecilan di Internet

Di KlikRupiah, anda akan mendapatkan uang setiap klik iklan.

Prosesnya cukup mudah Kamu cuma klik iklan dan lihat beberapa detik kemudian uang masuk kesaldo Kamu. Kamu tidak membutuhkan keahlian. Yang Kamu butuhkan hanya lihat iklan dan klik yang ada di Klikrupiah.
Satu iklan dibayar kepada kita Rp.100,00


Kamu bisa mengajak teman Kamu untuk bergabung dengan klikrupiah. Pembayaran bisa diminta setaip saat dan akan KlikRupiah proses lewat bank BCA dan MANDIRI. Minimal pembayaran Rp 50000

Daftar Klik Rupiah Disini

register.php?r=aziziqalbii
Buruan Lah…orang pada semua bergabung…!!!

Wednesday, August 6, 2008

Klik 30 detik dapat Dolar??

Bismillah

Internet wah gedenya!!!.>>>kalimat dlm film Domo,kasino,Indro…

Itulah internet…sangat gede…

Bagi kamu-kamu yg sering internet setiap harinya,dalam waktu berapa menit saja insya allah Dolar bisa mengalir ke Kamu…Gimana caranya? cukup banyak situs yg menawarkannya…Kita main akal-akaln deh di internet…Caranya coba kamu daftar diberapa situs klik iklan..Jadi kalo satu link menawarkan satu hari 20 kali klik dengan pembayaran 0.20 US$…maka kalo kamu join berapa link, misalnya 6 link ya kamu bisa dapat satu dolar dalam 5 menit duduk diinternet…kan lumayan 5 menit dapat lebih 1 Dolar…Buruanlah…kita dah hampir 10 Dolar belum sebulan join,itupun baru satu link…nah sekarang aku dah dapat banyak link…Buka 6 Link bareng,trus klik aja semua sekalian…hehheheh…hihihiih…Mudahkan?

Ayo Buruan…Kita kagak rugi ke warnet,misalnya satu jam di warnet 3 Ribu Rupiah…ya kita hanya 5 menit dah kembali modalnya dan juga labanya…Ini link2 dibawah ini akan saya bubuhkan,,,semoga bermanfaat deh…Pokoknya kagak rugi dicoba…Saya dah buktikan!!

1. Dari tempscript

Members, Get Paid to Visit Websites!

Tempscript PTC, you get paid to click on ads and visit websites. The process is easy! You simply click a link and view a website for the designated time period to earn money. You can earn even more by referring friends and adverisers.

Here is some of what tempscript PTC offers:
- Membership is FREE.
- Get paid to visit our advertiser’s websites.
- Earn up to $0.0125 per link clicked.
- Earn up to $0.0125 for each website your referals view.
- View real time reports of your earnings.
- Payment requests can be made every day and are processed through PayPal.
- The minimum payout is only $10.00.

Untuk Daftar silakan Klick disini>> tempscript

2. Dari 07bux.net

Earnings Example
» You click 35 ads per day = $0.35
»
25 premium referrals click 20 ads per day = $6.25
» Your monthly earnings = $195.00
»
Your total annual earnings = $2,340.00

Processing time: 2- 10 days .

Premium Membership for 1 Full Year for only 39.99$ : Limited Time !!
07bux.net - Premium Package l

Setahun dapat $38.99

Yang Mau Daftar Klik Disini >> 07bux.net

3.Dari bux.to

Earnings Example
» You click 10 ads per day = $0.10
» 20 referrals click 10 ads per day = $2.00
» Your daily earnings = $2.10
» Your weekly earnings = $14.70
» Your monthly earnings = $63.00

Daftar Disini >>>bux.to

4.Dari buxlv

Earnings Example
» You click 10 ads per day = $0.2
»
25 premium referrals click 10 ads per day = $3.125
» Your monthly earnings = $100.00
»
Your total annual earnings = $1200.00

Processing time: 2 working days.

Premium Membership for 1 Full Year
buxlv - Premium Package l $59.00

Setahun kita dapat $59.00

Mau daftar Klik disini >>buxlv

5. Dari Rainbux

Earnings Example
» You click 20 ads per day = $0.80
»
25 premium referrals click 20 ads per day = $20.00
» Your monthly earnings = $600.00
»
Your total annual earnings = $7,200.00

Processing time: 2 working days.

Premium Membership for 1 Full Year
Rainbux - Premium Package l $35.00

Bagi Yang Mau daftar disini>>> Rainbux

6.Dari angelbux

Earnings Example
You click 20 ads per day = $0.25
25 referrals click 20 ads per day = $6.25
Your monthly earnings = $195.00
Your total annual earnings = $2,340.00

Processing time: Instant when using Alert Pay

Premium Membership for 1 Full Year
angelbux- Premium Package l $59.00

Mau Daftar Klik disini>> angelbux

Semua Diatas sistim Klik iklan selama 30 detik,ada yang 45 detik,ada 20 detik..

Nah kalo kita Join ada 6 Buah link klik Iklan,,nah selama perbulan udah berapa? apalagi aktif setiap harinya,belum lagi setahun dah berapa Ratusan Dolar??

Selamat mencoba dan bisnis kecil-kecilan diInternet…Kagak akan Rugi…Saran aku..Kamu jangan daftar satu,tapi Borong semua biar Dolarnya Jangan hanya main 00.20 sent perhari, tapi lebih 1 dolar perhari dalam 10 menit…

Wassalam…selamat mencoba deh..

By: mubaraq

Friday, July 11, 2008

معجزات البحر وعيون الماء

معجزات الأنبياء

عبد المنعم الهاشمي

معجزات البحر وعيون الماء

البحر ينشق نصفين

قال تعالى:{ فأحينا الى موسى أن اضرب بعصاك البحر, فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم* وأزلفنا ثم الآخرين* وأنجينا موسى ومن معه أجمعين* ثم أغرقنا الآخرين* ان في ذلك لآية, وما كان أكثرهم مؤمنين}. الشعراء 63-67.

تعدّد ت معجزات موسى عليه السلام مع البحر والنهر وعيون الماء وقد وهب الله موسى هذه المعجزات كي يمكّن المؤمنين من دعوته وينصر موسى عليه السلام على أعدائه, ولكي تكون هذه المعجزات عبرا ايمانية ودروسا تستجيب أمامها العقول المتحجرة, ولو نظرنا لموسى عليه السلام, نجد أ، حياته بدأت بصندوق حمله في نهر النيل الى أن وصل الى قصر فرعون, فحملته آسية امرأة فرعون وتربّى موسى عليه السلام في قصر فرعون على ضفاف النيل.

ومعجزة موسى مع البحر بدأ بغباء فرعون وقومه, فأرسل الله عليهم آيات العذاب كالجراد والضفادع, ثم وقعت آخر آيات العذاب الدنيوي, وهي آية الدم.

لقد تحوّلت مياه النيل الى دم لا يستطيع أن يسيغه أحد وكانت آية جديدة على قوم فرعون اذ أن الآيات السابقة كانت من النوع المعروف في البيئة الزراعية, التي تقوم حياتها على النهر, سواء أفاض النهر أم أمسك عن فيضانه.

أما آخر الآيات التي عذب بها قوم فرعون فهي الدم, وهذا لون جديد لم تألفه البيئة المصرية, لقد تحولت مياه النيل الى دم, وتمّ هذا التحوّل الى المصريين من أتباع فرعون, فكان موسى وقومه يشربون مياها عاديّة, وكان أي مصري يملأ كأسه ليشرب, يكتشف أن كأسه مملوء بالدم.

كانت هذه الآية من آيات العذاب بمثابة صدمة اهتز لها المصريون وقصر فرعون, انها آية رهيبة وكارثة ضخمة.

ولم يجدوا أمامهم ملاذا يتوسّلون اليه ليتخلصوا من عذاب هذه الآية الرهيبة سوى موسى عليه السلام فذهبوا يتوسلون اليه ويرجونه أن يدعو ربه, وقالوا انهم مقابل ذلك سوف سطلقون سراح بي اسرائيل هذه المرّة بعد أن رفضوا خروجهم ومنعوهم قبل ذلك مرّات ومرّات.

استجاب موسى عليه السلام لتوسلاتهم التي طالما كرروها في مواقف عدة ولم يوفوا بعهودهم أبدا, ودعا موسى ربه فانكشف عنهم العذاب, وعاد الماء صافيا, فشربوا منه وارتووا, ولما حان تنفيذ وعدهم والوفاء بعهدهم الذي عاهدوه موسى عليه السلام رفضوا, ورفض فرعون أ، يسمح لموسى باصطحاب قومه من بني اسرائيل والرحيل بهم وزاد الأمر تعقيدا, أن فرعون تشدد أكثر في كفره, واشتد في الهجوم على موسى, وأعلن بين قومه أنه اله, وقال: اليس لي ملك مصر, وهذه الأنهار التي تجري من تحتي؟ وأعلن فرعون أن موسى ساحر كذاب, وأنه رجل فقير لا يملكمالا ولا يملك أسورة واحدة من الذهب.

وقد قصّ القرآ، كل هذا المشهد المثير فقال عز وجل:

{ ولقد أرسلنا موسى بآياتنا الى فرعون وملئه فقال اني رسول رب العالمين* فلما جاءهم بآياتنا اذا هم منها يضحكون* وما نريهم من آية الا هي أكبر من أختها, وأخذناهم بالعذاب لعلهم يرجعون* وقالوا يا أيّه الساحر ادع لنا ربك بما عهد عندك اننا لمهتدون* فلما كشفنا عنهم العذاب اذا هم ينكثون* ونادى فرعون في قومه قال ياقوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون* أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين* فلولا ألقى عليه أسورة من ذهب أو جاء معه الملائكة مقترنين* فاستخف قومه فأطاعوه, انهم كانوا قوما فاسقين*}. الزخرف 46-54.

هكذا بدا فرعون متجبرا مغرورا, وبدا واضحا لموسى عليه السلام أن هذا الفرعون وقومه لن يؤمنوا مهما أعطوا من عهود, وأن فرعون لن يكف عن تعذيب بني اسرائيل, والاستخفاف بهم. شعر موسى عليه السلام أنه لا فائدة من هؤلاء, ومن كبيرهم الفرعون. لقد أغلقوا عقولهم في وجه الايمان, وأغمضوا عيونهم لكي لا ترى جمال الخالق وعبرة خلقه الماثلة أمامهم.

وجاء الدعاء من موسى عليه السلام, جاء هذه المرّة غاضبا ساحقا لا رجعة عنه, وقف مع أخيه هارون وقد شاركه هذا الاحساس بأنه لا فائدة من هؤلاء, رفع موسى يده الى السماء ورفع هارونيده الى السماء ودعا كل منهما ربه فقال: وقال موسى:{ يارب ان هؤلاء قوم لا يؤمنون * فاصفح عنهم وقل سلام, فسوف يعلمون}الزخرف 88-89.

وقد استجاب الله عز وجل لهذ الدعاء, وخاطب موسى وهارون فقال لهما:

قال:{ لقد أجيبت دعوتكما فاستقيما لي ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون} يونس 89.

ترى ما هي الخطوة القادمة؟ ماذا عليه أن يفعل موسى؟

لقد أمر أن يخرج من مصر, وأذن له بالخروج من مصر واصطحاب قومه معه.

والغريب أن بعض قوم موسى كانوا لم يؤمنوا به بعد وقد ذكرهم الله في آياته فقال عز وجل:

{ فما آمن لموسى الا ذريّة من قومه على خوف من فرعون وملاءيهم أن يفتنهم, وان فرعون لعال في الأرض وانه لمن المسرفين} يونس 83.

لقد انتهى أمر فرعون, وانصرفت مشيئة الله عز وجل أن يوضع حد لجرائم هذا الكافر اللعين, بعد أن استنفدت معه كافة الطرق وخرج من رحمة ربه, صدر الأمر لموسى بالخروج من مصر, واستأذن بنو اسرائيل فرعون في الخروج الى عيد لهم, فأذن لهم وهو كاره, وتجهزوا للخروج وتأهبوا وحملوا معهم حليهم واستعاروا من حلي المصريين شيئا كثيرا.

ومع دخول الليل خرج بنو اسرائيل يتقدمهم موسى عليه السلام وسار بهم نحو البحر الأحمر قاصدا بلاد الشام.

وما هي الا لحظات حتى التقطت وسائل التجسس الخاصة بفرعون واستخباراته, التقطت أخبار خروج موسى مصطحبا قومه الى بلاد الشام وأنه خرج ليلا.

ثار فرعون ثورة عارمة, وأمر أن يحشد جيش عظيم, من كل المملكة, وقال في سياق أوامره الثائرة الغاضبة أن موسى غاظه, فقال:{وانهم لنا لغائظون} الشعراء 55, لقد غاظني موسى, ولا بد من قتاله والقضاء عليه وعلى بني اسرائيل.. وأعلن ذلك صراحةأمام الناس.

وفي وقت قصير جمع فرعون جيشا ضخما, جاء لمطاردة موسى والقضاء عليه, وخرج جيش فرعون مسرعا, كان المشهد مخيفا مهيبا لكثرة عدد الجند وكثافة السلاح الذي يحملونه في ذلك الوقت, بينما حمل بنو اسرائيل جزءا من متاعهم وخرجوا خائفين.

بدأت المطاردة العنيفة, فجيش فرعون يجري بأقصى سرعة, ويطوي الطريق طيّا, في حين أن موسى وبني اسرائيل لم يكونوا بهذه السرعة, لكثرة ما حملوا على ظهورهم وأكتافهم من متاع أحبوا أن يحتفظوا بها لأنفسهم, واقترب جيش فرعون من موسى وقومه, وكلما نظر القوم خلفهم هالهمهذا الجيش الضخم.

ومن بعيد.. ثار غبار يدل على أن جيش الفرعون يقترب, واقترب فعلا وظهرت أعلام الجيش, وامتلأ قوم موسى بالرعب.. لقد كان الموقف حرجا وخطيرا جدا, لقد وجدوا البحر أمامهم والعدو الظالم خلفهم يلاحقهم كي يقضي عليهم وليست أمامهم فرصة واحدة للدفاع عن أنفسهم, انهم مجموعة من النساء والأطفال والرجال غير المسلحين.

لو لحق بهم فرعون فسيذبحهم جميعا, ولن يبقى منهم أحدا.

بدأت الناس تبكي خوفا, ونادت أصوات تقول:

سيدركنا يا موسى.. سيدركنا فرعون.

فقال لهم موسى عليه السلام بهدوء واطمئنان شديد:

كلا.. ان معي ربي سيهدين.

لجأ موسى عليه السلام في هذه الللحظات الى ربه, اذ لا ملجأ الا اليه سبحانه عز وجل, فتلقى أمرا صريحا ووحيا كاملا بأن يضرب بعصاه البحر.

جاء ذلك في القرآن الكريم فقال عز وجل:

{فأتبعوهم مشرقين* فلما تراآ الجمعان قال أصحاب موسى انا لمدركون* قال كلا ان معي ربي سيهدين * فأوحينا الى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم}

نفذ موسى عليه السلام أمر به, ضرب البحر بعصاه فانفلق البحر نصفين, وكانت معجزة هائلة من المعجزات التي منّ الله بها على موسى عليه السلام.

انشق طريق صلب يابس في وسط البحر وأصبح الموج كالجبل الراسخ عن اليمين وعن اليسار, وتقدّم موسى وقومه في وسط هذه المعجزة المدهشة, التي كان يجب أن تتعظ بها جيوش الباطل التي تلاحقهم وتطاردهم.

تقدّم موسى وسار بهم عبر البحر, كانت المعجزة هائلة بكل المقاييس. طريق يابس, وسط أمواج من البحر تموج عن يمين وتموج عن شمال ولا تغرق هذا الطريق الذي انشق في وسطها, والغريب أن جيش فرعون سوف يتابع المسير خلفهم دون النظر أو الدهشة أو التمعن والاعتبار, كل هذا لم يرد على عقول مغلقة, أغلقها الكفر, فخسرت نور الايمان.

لقد كانت الأمواج تعلو وتهبط وتتصارع فيما بينها ولكنها ما ان تصل الى الطريق المشقوق

وسط البحر حتى تبدو وكأن يدا خفيّة تمنعها من أن تغرق هذا الطريق أو حتى تبلله.

وصل فرعون البى البحر, وشاهد هذه المعجزة, شاهد البحر وقد انشق نصفين, ووجد فيه طريقا يابسا. أحسّ في البداية بالخوف, ولكنه زاد في عناده ونسي كل تأمّل وعبرة, وأمر عربته أن تنطلق في هذا الطريق العجيب, فتقدمت عربته مسرعة تقطع الطريق, ولحقه جيشه القوي الجرّار في الطريق, واشتدّت المطاردة هنا وهناك, وأصبح الفريقان على مرمى البصر من بعضهما, ولكن موسى وقومه كانوا قد عبروا البحر, قبل فرعون, وعند خروج آخر فرد من بني اسرائيل من طريق البحر ووقوفه على الضفة الأخرى, التفت موسى عليه السلام الى البحر وأراد أن يضربه بعصاه ليعود كما كان, ولكن الله عز وجل أوحى الى موسى أن يترك البحر على حاله كما هو.

كان موسى يريد أن يفصل البحر بينه وبين فرعون لينجو بقومه من بطش فرعون, مخافة أن يلحق بهم ويبطش بهم ويعذبهم, ولو أنه ضرب البحر ربما لتغيّرت أحوال لاندري ما هي ولكنّ الله عز وجل قال له: {واترك البحر رهوا انهم جند مغرقون} الدخان 24.

هكذا شاءت ارادة الله, لقد أراد الله اغراق الفرعون, ولهذا أمرموسى أن يترك البحر على حاله.

ووصل فرعون بجيشه الى منتصف البحر, وتجاوز منتصفه وكاد يصل الى الضفة الأخرى.. وأصدر الله عز وجل أمرا الى جبريل فحرّك الموج, فانطبقت الأمواج على فرعون وجيشه.

وغرق الفرعون وجيشه, غرق مع كفره وعناده "لقد غرق الكفر ونجا الايمان", وعندما غرق فرعون رأى مقعده في النار وهو يغرق, لذلك أدرك وقد انكشف عنه الحجاب, أدرك أن موسى عليه السلام كان صادقا أمينا, ولم يكن ساحرا أو كاذبا كما ادّعى عليه أمام جموع الكفار من قومه, أدرك أنه عبد ذليل, ولن يكون في يوم من الأيام ربّا كما زعم أمام الناس.

دخل فرعون في سكرات الموت, وأدرك أيضا أنه كان مخطئا عندما حارب موسى عليه السلام وطارده وعاداه وقرّر أن يؤمن في هذه اللحظة, جاءت هذه اللحظة في القرآن الكريم في الآية الكريمة التي تقول:

{ حتى اذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا اله الا الذي آمنت به بنو اسرائيل وأنا من المسلمين} يونس 90.

هل قبلت توبة فرعون؟ لا لم تفبل توبته, لأنها جاءت بعد أن أدركه العذاب والموت, وقد قال له جبريل عليه السلام:{ آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين} يونس 91.

انتهى الوقت المحدد للتوبة, توبة فرعون, وانتهى الأمر ولا نجاة من الغرق والموت, سينجو جسدك وحده, ستموت وتقذف الأمواج جثتك الى الشاطئ, لتكون آية وعبرة لمن بعدك.

قال عز وجل:{ فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية, وان كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون}. يونس 92.

هذه معجزة البحر مع موسى عليه السلام, انها واحدة من المعجزات العظيمة التي أفاء الله بها على عبده موسى عليه السلام. وما أكثر المعجزات..

Mohamed Chehata

Tuesday, July 1, 2008

معجزة الخلق في الشجر

الآيا ت الكونية

ودلالتها على وجود الله تعالى

للداعية الشيخ محمد متولي الشعراوي

الفصل الرابع

الآيات الأرضية ودلالتها

معجزة الخلق في الشجر

نحن نرى ونمشي في مزارع الأرض وحدائقها، ونرى أمامنا الأشجار المحتلفة والنباتات المختلفة، ولكن هل نعرف أن الباتات تحصل على غذائها بواسطة جذورها الشعرية الدقيقة، التي تضرب في الأرض، فتأخذ منها عناصر الغذاء التي تعطيها النمو والثمر، هذه الأرشجار كيف تغذى؟!

يقول العلماء: ان الغذاء يصعد من جذور النباتات الى الساق والأوراق والثمار ليغذيها، بواسطة ما يسمى بالضغط الاسموزي، أو نظرية الأنابيب الشعرية، ويدللون على صحة نظريتهم بأنهم يأتون باناء واسع ويضعون فيه أنابيب شعرية، فنرى الماء يصعد فيها، وهكذا أراد العلم أن يفهمنا أن العملية فيها ميكانيكية الغذاء، دون أن يكون فيها آيات الخلق واعجاز الخالق.

نقول: ان هذا التفسير العلمي قد أوضح شيئا و غابت عنه أشياء، فالماء يصعد فعلا في هذه الأنابيب الشعرية، ولكنه يصعد بكل محتوياته فأنابيب الشعرية لا تميز بين عناصر الماء، فتأخذ عنصر وتترك عنصرا، ولكن في النبات الأمر مختلف تماما.

فالغذاء في الأرض بعناصره كله واحد متجانس، ولكننا نرى كل شجرة تأخذ من هذا الغذاء ما يناسب ثمارها، أي انها تختار العناصر اللازمة لها، وتترك الباقي ولا تأخذه، ولذلك نرى الزرع ينبت في مكان واحد ويسقى بماء واحد، ولكن كل ثمرة لها طعم وشكل ولون ورائحة وحجم يختلف عن الخرى، فهذه حلوة، وهذه مرة، وهذه كبيرة، وهذه لونها أحمر وهذه لونها أصفر، والثالثة لونها أبيض وهذه لها رائحة نفاذة وتلك ليس لها رائحة، أشكال وألوان مختلفة، وكل شجرة من هذه الأشجار تأخذ من الأرض ما يناسبها من عناصر التكوين الدقيق لها بكل تفاصيله وتترك الباقين ونرى شجرة التفاح ثمرها حلو ورائحتها نفاذة، وبجانبها الليمون طعمه حامض، ويجانبها الحنظل طعمه مر، وثمرة نأكلها ونترك ما بداخلها مثل المشمش والخوخ والبلح، وثمرة ننزع غلافها لا نأكله ولكننا نرميه كالبرتقال والبطيخ، وثمرة لها غلاف هش كالبرقوق مثلا، وثمرة غلافها جادم قوي لا تستطيع أن تنزعه بيديك كالجوز واللوز والبندق وجوز الهند، وثمرة صالحة للتخزين أياما أو أسابيع كأنواع من البطيخ، وثمرة صالحة للتخزين شهورا طويلة كالجوز واللوز.

وأستطيع أن أمضي بلا نهاية في وصف انواع الثمر المختلفة التي تنبتها الأشجار، ولكنني أفضل أن أذكر الآية الكريمة التي يقول فيها الحق سبحانه وتعالى.

{ وفي الأرض قطع متجاورات وجنات أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل، ان في ذلك لآيات لقوم يعقلون} الرعد 4.

ونحن نمر على الجنات الموجودة في كل أنحاء الأرض ونرى هذه الآيات، ثم بعد ذلك نتساءل: أين الدليل المادي على أن الله هو الخالق؟!!

سبحانك يا ربي اقائل:

{ وما تأتيهم من آية من آيات ربهم الا كانوا عنها معرضين} الأنعام 4.

وصدق الله لعظيم في قوله تعالى:{ قتل الانسان ما أكفره} عبس 17.

السير في الأرض


الآيا ت الكونية

ودلالتها على وجود الله تعالى

للداعية الشيخ محمد متولي الشعراوي

الفصل الرابع

الآيات الأرضية ودلالتها

السير في الأرض

والحقائق الكونية في القرآن تتوالى، والآيات تلو الآيات، ترينا اعجاز الخلق ودقته اخبار الخالق لنا عن أسرار السموات والأرض، الله سبحانه وتعالى بقول:

{ قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين} الأنعام 11.

عندما نزلت هذه الآية الكريمة أخذنا معناها على أننا نسير في أنحاء الأرض، ولم ننتبه الى الحقيقة وهي أننا نسير على الأرض، أي فوق سطحها وليس في بطنها فكيف يقول لنا الحق:{ سيروا في الأرض}.

ولماذا لم يقل سيروا على الأرض؟! ثم تأتي الحقيقة العلمية وهي أننا فعلا نسير في الأرض، وليس على الأرض، لأن هناك غلافا جويا يحيط بالأرض وهو جزء منها، ونحن لا نخرج من الأرض الا اذا خرجنا من هذا الغلاف الجوي.

فالطائرات التي تطير على ارتفاعات مختلفة تطير في الأرض وليس خارج الأرض، ولكن الذي يخرج من الأرض هي سفن الفضاء التي تتجاوز الغلاف الجوي للأرض، وبدون تجاوز هذا الغلاف لا تستطيع أن ترى صورة الأرض كاملة، لأنك ما دمت قد أصبحت خارج هذا الشيء تتضح أمامك الصورة، فأنت خارج العمار مثلا تستطيع أن تعرف شكل العمارة ولكنك من داخلها ومن أي مكان فيها لا تستطيع أن ترى الصورة كاملة.

وعلى أية حال، فانه علميا أنت لا تكون خارج الأرض الا اذا خرجت من الغلاف الجوي المحيط بها، لأن الأرض والغلاف الجوي شيء واحد.

وقوله تعالى:{ سيروا في الأرض}.

يجعلنا نتساءل أين نسير؟ نحن نسير حقيقة على سطح الأرض ولكننا نسير في الأرض، أي بين سطح الأرض والغلاف الجوي، فما تحتنا هو أرض وما فوقنا هو جزء مكمل للأرض، وهو الغلاف الجوي، وهكذا نرى دقة تعبير القرآن الكريم في وصفه لحركة الانسان في الأرض.

واذا كان هذا الوصف يعطينا معجزة فان الأرض نفسها تعطينا معجزة أخرى.

الليل والنهار وجدا معا

الآيا ت الكونية

ودلالتها على وجود الله تعالى

للداعية الشيخ محمد متولي الشعراوي

الفصل الرابع

الآيات الأرضية ودلالتها

الليل والنهار وجدا معا

فالقرآن الكريم لم يأت بالدلائل التي تؤكد لنا أن الأرض كروية في آية واحدة، بل جاء في آيات متعددة، لماذا؟ لأن هذه القضية كونية كبرى، ولأن الكتب القديمة التي أنزلها الله قبل القرآن الكريم قد حرفت بشريا، فأوجدت تصادما بين العلم والدين، ولذلك يأتي القرآن الكريم ليعطينا الدليل تلو الدليل على كروية الأرض.

يقول الله سبحانه وتعالى:

{ لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار، وكل في فلك يسبحون} يس 40.

الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة يرد على اعتقاد غير صحيح كان موجودا عند العرب وقت نزول القرآن، وهو أن الليل يأتي أولا ثم بعد ذلك ياتي النهار، أي أن النهار لا يسبق الليل،

ويجيء الحق ليصحح هذا الاعتقاد الخاطئ فيقول:

{ولا الليل سابق النهار}.

أي أنكم تعتقدون أن النهار لا يسبق الليل، ولكن الله يقول لكم: ان الليل أيضا لا يسبق النهار، انهما موجودان معا على سطح الكرة الأرضية، وحيث انه لم يحدث تغيير في خلق الكون أو في القوانين الكونية العليا بعد أن تم الخلق، بل بقيت ثابتة تسير على نظام دقيق حتى قيام الساعة، فلو كانت الأرض على شكل هندسي آخر مربع أو مثلث أو غير ذلك، لكان في ساعة الخلق وجد النهار أولا، ولكن لا يمكن أن يوجد الليل والنهار معا في وقت واحد على سطح الكرة الأرضية، الا اذا كانت الأرض كروية، فيكون نصف الكرة مضيئا والنصف الآخر مظلما.

ولكن الله سبحانه وتعالى أراد أن يؤكد هذا المعنى، فذكر آية أخرى تحدد معنى كروية الأرض ودوراتها فقال جل جلاله:

{ وهو الذي جعل الليلة خلفة لمن أراد أن يذكّر أو أراد شكورا} الفرقان 62.

ما معنى خلفة؟ معناها أن الليل والنهار يخلف كل منهما الآخر، فمثلا في الحراسات المستمرة، تأتي نوبة حراسة لتخلف نوبة سبقتها ثم تأتي نوبة الثالث لتخلف الثانية وهكذا.

واذا فرضنا أن مصنعا يعمل أربعا وعشرين ساعة متوالية، فانه يكون هناك أربع دوريات تخلف كل منهما الأخرى، ولكننا لا بد أن ننتبه الى أنه في كل هذه النظم ، لا بد أن تكون هناك دورية هي التي بدأت ولم تخلف أحدا، فاذا قررنا وضع الحراسة على مكان فان الدورية الأولى تبدأ الحراسة لا نتخلف أحدا لأنها البداية، واذا بدأنا العمل في المصنع فان الدورية الأولى الت افتتجت العمل لم تخلف احدا لأنه لم يكن هناك في المصنع عمل قبلها.

وهكذا في كل شيء في الدنيا، يخلف بعضه بعضا، تكون البداية دائما وليس هناك شيء قبلها تخلفه، ولكن الحق سبحانه وتعالى قال:

{ وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة}.

وما دام الله هو الذي جعل فلا بد أن يكون ذلك حدث ساعة الخلق، فأوجد الليل والنهار خلفة على الأرض، ولكننا كما أوضحنا، فان ساعة البداية في كل شيء لا يكون فيها خلفة، أي لا يخلف شيء شيئا قبله، فهذه هي البدايات، ولكن الله يقول لنا: انه في ساعة البداية كان الليل والنهار خلفة، اذن فلا بد أن يكون الليل والنهار قد وجدا معا ساعة الخلق على الأرض، بحيث أصبح كل منهما خلفة للآخر، فلم يأت النهار أولا ثم خلفه الليل، لأنه في هذه لحالة لا يكون النهار خلف بل بداية، ولم يأت الليل أولا ثم يخلفه النهار لأنه في هذه الحالة لن يكون الليل خلفة بل بداية، ولا يمكن أن يكون الليل والنهار كل منهما خلفة للآخر الا اذا وجدا معا.

ونحن نعلم أن الليل والنهار يتعاقبان علينا في أي بقعة من بقاع الأرض، فلا توجد بقعة هي نهار دائم بلا ليل، ولا توجد بقعة هي ليل دائم بلا نهار، بل كل يقاع الأرض فيها ليل وفيها نهار، ولو أن الأرض ثابتة لا تدور حول نفسها، ووجد الليل والنهار معا ساعة الخلق فلن يكونا خلفة ولن يخلف أحدهما الآخر، بل يظل الوضع ثابتا كما حدث ساعة الخلق، وبذلك لا يكون النهار خلفة لليل ولا الليل خلفة للنهار.

ولكن لكي ياتي الليل والنهار يخلف كل منهما الآخر فلا بد أن يكون هناك دوران الأرض لتحدث حركة تعاقب الليل والنهار، فثبوت الأرض منذ بداية الخلق لا يجعل الليل والنهار يتعاقبان، ولكن حركة دوران الأرض حول نفسها هي التي ينتج عنها هذا التعاقب أو هذه الخلفة التي اخبرنا الله سبحانه وتعالى بها.

اذن فقول الحق سبحانه وتعالى:{ وجعلنا الليل والنهار خلفة}.

يحمل معنيين:

المعنى الأول: أنهما خلقا معا، فلم يسبق أحدهما الآخر، وهذا اخبار لنا من الله سبحانه وتعالى بأن الأرض كروية. والمعنى الثاني: أن الأرض تدور حول نفسها، وبذلك يتعاقب الليل والنهار.

وهكذا نرى الاعجاز القرآني، فالقائل هو الله، والخالق هو الله، والمتكلم هو الله، فجاء في جزء من آية قرآنية ليخبرنا أن الأرض كروية وأنها تدور حول نفسها، ولا ينسجم معنى هذه الأية الكريمة الا بهاتين الحقيقتين معا، هل يوجد أكثر من ذلك دليل مادي على أن الله هو خالق هذا الكون.

ثم يأتي الحق سبحانه وتعالى ليؤكد المعنى في هذه الحقيقة الكونية لأنه سبحانه وتعالى يريد أن يري خلقه آياته فيقول:

{ خلق السموات والآض بالحق، يكوّر الليل على النهار ويكوّر النهار على الليل، وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى، ألا وهو العزيز الغفار} الزمر 5.

وهكذا يصف لحق سبحانه وتعالى بان الليل والنهار خلقا على هيئة التكوير، وبما أن الليل والنهار وجدا على سطح الأرض معا فلا يمكن أن يكونا على هيئة التكوير، الا اذا كانت الأرض نفسها كروية، بحيث يكون نصف الكرة مظلما والآخر مضيئا وهذه حقيقة قرآنية أخرى تذكر لنا أن نصف الأرض يكون مضئيا والنصف الآخر يكون مظلما.

فلو أن الليل والنهار وجدا على سطح الأرض غير متساويين في المساحة، بحيث كان أحدهما يبدو شريطا رفيعا، في حين يغطي الآخر معظم المساحة، ما كان الاثنان معا على هيئة كرة، لأن الشريط الرفيع في هذه الحالة سيكون في شكل مستطيل أو مثلث أو مربع، أو أي شكل هندسي آخر حسب المساحة التي يحتلها فوق سطح الأرض، وكان من الممكن أن يكون الوضع كذلك باختلاف مساحة الليل والنهار، ولكن قوله تعالى:{ يكوّر الليل على النهار ويكوّر النهار على الليل}.

دليل على أن نصف الكرة الأرضية يكون ليلا والنصف الآخر يكون نهارا، وعندما تقدّم العلم وصعد الانسان الى الفضاء ورأى الأرض وصورها، وجدنا فعلا أن نصفها مضيء ونصفها مظلم، كما أخبرنا الله سبحانه وتعالى.

فاذا أردنا دليلا آخر على دوران الأرض حول نفسها لا بد أن نلتفت الى الآية الكريمة في قوله تعالى:

{ وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمرّ مرّ السحاب، صنع الله الذي أتقن كل شيء} النمل 88.

عندما نقرأ هذه الآية ونحن نرى أمامنا الجبال ثابتة جامدة لا تتحرك نتعجب لأن الله تعالى يقول:{ تحسبها جامدة}.

ومعنى ذلك أن رؤيتنا للجبال ليست رؤية يقينية، ولكن هناك شيئا خلقه الله سبحانه وتعالى وخفي عن أبصارنا، فما دمنا نحسب فليست هذه هي الحقيقة، أي ان ما نراه من ثبات الجبال وعدم حركتها ليس حقيقة كونية وانما اتقان من الله سبحانه وتعالى وطلاقة قدرة منه بأنه خلق شيئا جعلنا نراه على غير حقيقته وتلك طلاقة قدرة الخالق، لأن الجبل ضخم كبير بحيث لا يخفى عن أي عين، فلو كان الحجم دقيقا لقلنا لم تدركه أبصارنا كما يجب، أو أننا لدقة حجمه لم نلتفت اليه هل هو متحرك أم ثابت، ولكن الله خلق الجبل ضخما يراه أقل الناس ابصارا حتى لا يتحجج أحد بأن بصره ضعيف لا يدرك الأشياء الدقيقة. وفي نفس الوقت قال لنا أن هذه الجبال الثابتة تمر أمامكم مرّ السحاب.

ولماذا استخدم الحق سبحانه وتعالى حركة السحب وهو يصف لنا تحرّك الجبال؟ لأن السحب ليست لها ذاتية الحركة، فهي لا تتحرك من مكان الى آخر بقدرتها الذاتية، بل لا بد أن تتحرك بقوة تحرك الرياح، ولو سمنت الرياح لبقيت السحب في مكانها بلا حركة وكذلك الجبال.

الله سبحانه وتعالى يريدنا أن نعرف أن الجبال ليست لها حركة ذاتية، أي أنها لا تنتقل بذاتيتها من مكان الى آخر، فلا يكون هناك جبل في أوروبا، ثم نجده بعد ذلك في أمريكا وآسيا، ولكن تحركها يتم بقوة خارجة عنها هي التي تحركها، وبما أن الجبال موجودة فوق الأرض فلا توجد قوة تحرك الجبال الا اذا كانت الأرض ذاتها تتحرك ومعها الجبال التي فوق سطحها.

وهكذا تبدوا الجبال أمامنا ثابته أنها لا تغيّر مكانها، ولكنها في نفس الوقت تتحرك لأن الأرض تدور حول نفسها والجبال جزء من الأرض، فهي تدور معها تماما كما تحرك الريح السحاب، ونحن لا نحس بدوران الأرض حول نفسها، ولذلك لا نحس أيضا بحركة الجبال.

وقوله تعالى: { وهي تمر مر السحاب}.

معناها أن هناك فترة زمنية بين كل فترة تمر فيها، ذلك لأن السحاب لا يبقى دائما بل تأتي فترات ممطرة وفترات جافة وفترات تسطع فيها الشمس، وكذلك حركة الجبال تدور وتعود الى نفس المكان كل فترة.

واذا أردنا أن نمضي فالأرض مليئة بالآيات، ولكننا نحن الذين لا ننتبه، واذا نبهنا أحد فان الكفار يعرضون عن آيات الله، تماما كما حدث مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين قال له الكفار في قوله تعالى:

{ وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفا أو تأتي بالله والملائكة قبيلا} الاسراء 90_92.

وكان كل هذا معاندة منهم، لأن الأيات التي نزلت في القرآن الكريم فيها من المعجزات الكثير الذي يجعلهم يؤمنون.

معنى كروية الأرض


الآيا ت الكونية

ودلالتها على وجود الله تعالى

للداعية الشيخ محمد متولي الشعراوي

الفصل الرابع

الآيات الأرضية ودلالتها

معنى كروية الأرض

ان القرآن كلام الله المتعبد بتلاوته الى يوم القيامة، ومعنى ذلك أنه لا يجب أن يحدث تصادم بينه وبين الحقائق العلمية في الكون، لأن القرآن الكريم لا يتغير ولا بتبدل، ولو حدث مثل هذا التصادم لضاعت قضية الدين كلها، ولكن التصادم يحدث من شيئين: عدم فهم حقيقة قرآنية، أو عدم صحة حقيقة علمية، فاذا لم نفهم القرآم جيدا وفسرناه بغير ما فيه حدث التصادم، واذا كانت الحقيقة العلمية كاذبة حدث التصادم، ولكن كيف لا تفهم الحقيقة القرآنية؟ سنضرب مثلا لذلك ليعلم الناس أن عدم فهم الحقيقة القرآنية قد يؤدي الى تصادم مع حقائق الكون، الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز:

{ والأرض مددناها} الحجر 19.

والمد معناه البسط، ومعنى ذلك أن الرض مبسوطة، ولو فهمنا الآية على هذا المعنى لأتهمنا كل من تحدث عن كروية الأرض بالكفر خصوصا أننا الآن بواسطة سفن الفضاء والأقمار الصناعية قد استطعنا أن نرى الأرض، على هيئة كرة تدور حول نفسها، نقول: ان كل من فهم الآية الكريمة:{ والأرض مددناها}.

بمعنى أن الأرض مبسوطة لم يفهم الحقيقة القرآنية التي ذكرتها هذه الآية الكريمة، ولكن المعنى يجمع الاعجاز اللغوي والاعجاز العلمي معا، ويعطي الحقيقة الظاهرة للعين والحقيقة العلمية المختفية عن العقول في وقت نزول القرآن.

عندما قال الحق سبحانه وتعالى:{ والأرض مددناها}.

أي بسطناها، أقال أي أرض؟ لا، لم يحدد أرضا بعينها، بل قال الأرض على اطلاقها، ومعنى ذلك أنك اذا وصلت الى أي مكان يسمى أرضا تراها أمامك ممدودة أي منبسطة، فاذا كنت في خط الاستواء فالأرض أمامك منبسطة، واا كنت في القطب الجنوبي أو في القطب الشمالي، أو في أمريكا أو أوروبا أو في أفريقيا وآسيا، أو في أي بقعة من الأرض، فانك راها أمامك منبسطة، ولا يمكن أن يحدث ذلك الا اذا كانت الأرض كروية، فلو كانت الأرض مربعة أو مثلثة أو مسدسة على شكل هندسي آخر، فانك تصل فيها الى حافة، لا ترى أمامك الأرض منبسطة، ولكنكترى حافة الأرض ثم الفضاء.

ولكن الشكل الهندسي الوحيد الذي يمكن أن تكون فيه الأرض ممدودة في كل بقعة تصل اليها هي أن تكون الرض كروية، حتى اذا بدأت من أي نقطة محددة على سطح الكرة الأرضية ثم ظللت تسير حتى عدت الى نقطة البداية، فانك طوال مشوارك حول الأرض ستراها أمامك دائما منبسطة، وما دام الأمر كذلك فانك لا تير في أي بقعة على الأرض الا وأنت تراها منبسطة أمامك.

وهكذا كانت الآية الكريمة:{ والأرض مددناها}.

لقد فهمها بعض الناس على أن الأرض مبسوطة دليل على كروية الأرض، وهذا هو الاعجاز في القرآن الكريم، يأتي اللفظ الواحد ليناسب ظاهر الأشياء ويدل على حقيقتها الكونية.

ولذلك فان الذين أساؤوا فهم هذه الآية الكريمة وأخذوها على أن معناها أن الأرض منبسطة، قالوا هناك تصادم بين العلم والدين، والذين فهموا معنى الآية الكريمة فهما صحيحا قالوا ان القرآن الكريم هو أول كتاب في العالم ذكر أن الأرض كروية، وكانت هذه الحقيقة وحدها كافية بان يؤمنوا، ولكنهم لا يؤمنون.